أخبار الشعراء
قصائد نثر لأبي القاسم الشابي تنشر لأول مرة PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : كندة السوادي

أبو القاسم الشابي

دمشق/صحيفة تشرين -الأربعاء 28 أيلول 2011
يتضمن كتاب «صفحات من كتاب الوجود – القصائد النثرية» إعدادوسوف عبيد والصادر عن المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون «بيت الحكمة» تونس- لشاعر تونس الشهير أبي القاسم الشابي الذي صدر بمناسبة مرور مئة عام على ميلاده،دراسة نقدية لشعره ومراحل تطوره. الكتاب من إعداد ودراسة وسوف عبيد، ويتضمن، إضافةإلى ما تقدم، القصائد النثرية الخمس عشرة التي كتبها الشابي، وتُنشر لأول مرة كاملةفي كتاب واحد، وقد سبق عرض القصائد دراسات نقدية في كل قصيدة على حدة.

 
شعراء ونقاد مصريون وهنود يحتفلون بالذكرى 150 لميلاد طاغور PDF طباعة أرسل لصديقك

الشاعر الهندي

القاهرة / موقع جائزة سعود البابطين 27/9/2011
القاهرة ـ بمناسبة الذكرى 150 لميلاد الشاعر الهندي "رابندراناث طاغور"، يعقد المجلس الأعلى للثقافة برئاسة د. شاكر عبدالحميد، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة حسام نصار بالتعاون مع السفارة الهندية بالقاهرة ، لقاءً مصرياً هندياً حول الشاعر الهندي الكبير طاغور والمحاور الخاصة بفكره وشعره منها: طاغور شاعراً. طاغور وشوقي. وقراءات من شعر طاغور، وذلك بقاعة المجلس في السادسة من مساء الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول الجاري.

 
الإسكندرية تستضيف الندوة الدولية الرابعةلتاريخ الطباعة والنشر PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم : أحمد فضل شبلول

الإسكندرية

الاسكندرية / موقع جائزة سعود البابطين 26/ 9/2011
يفتتح مركز الخطوط التابع لمكتبة الإسكندرية الثلاثاء الموافق 27 سبتمبر/أيلول الجاري، الندوة الدولية الرابعة لتاريخ الطباعة والنشر بلغات وبلدان الشرق الأوسط، والتي ينظمها في الفترة من 27 حتى 29 سبتمبر/أيلول.
تأتي الندوة استمرارًا للندوات الدولية الثلاث الناجحة التي عقدت في متحف جوتنبرج في مينز عام 2002، وفي مكتبة فرنسا الوطنية بباريس عام 2005، وفي جامعة ليبزج بألمانيا عام 2008. ويشارك في الندوة عدد كبير من الباحثين من دول مختلفة حول العالم؛ منها: المغرب، والولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، والمانيا، وأرمينيا، والأردن، والسودان، وتونس، وأذربيجان، وفرنسا، والبحرين، والجزائر، وكندا، وإيطاليا، ولبنان، وتركيا، واليمن.

 
اقتراح تنظيم جائزة باسم نازك الملائكة للشاعرات العربيات ضمن فعاليات مهرجان أصيلة القادم PDF طباعة أرسل لصديقك

نازك الملائكة

الرباط / موقع جائزة سعود البابطين 28/9/2011
قال بيت الحكمة العراقي إن المملكة المغربية التي تحتل مساحة واسعة في الضمير العراقي تعد "خزانا علميا وتراثيا في كل المجالات".
وأوضح بلاغ للبيت الثلاثاء أن هذه المؤسسة وانطلاقا من قانونها "الذي ينفتح على كل الآفاق العربية بجامعاتها ومراكز البحث العلمي فيها بهدف إثراء مشاريعها العلمية والثقافية بما تملك تلك المراكز العلمية من كفاءات وخبرات مختزنة، وتنفيذا لما تمليه العملية السياسية القائمة في العراق من الارتباط بقوة بالعالم العربي، ومن أجل فتح قنوات الاتصال لتوثيق الروابط المشتركة بين المغرب، قام وفد يمثل البيت مؤخرا بزيارة رسمية إلى المملكة التي تحتل مساحة واسعة في الضمير العراقي".

 
إقبال كبير على أولى محطات “شاعرالمليون” PDF طباعة أرسل لصديقك

إقبال كبير على أولى محطات “شاعرالمليون”

أبو ظبي / الخليج 28/9/2011
اختتمت أمس في أبوظبي المحطة الأولى لجولة لجنة تحكيم الموسم الخامس من برنامج “شاعر المليون” الذي تنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، حيث شهدت الجولة اقبالاً كبيراً من قبل المشاركين الذين توافدوا الى مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي .

 
100 ألف شاعر في العالم يغنون للحريةوالإبداع PDF طباعة أرسل لصديقك

100 ألف شاعر في العالم يغنون للحريةوالإبداع

القاهرة / موقع جائزة سعود البابطين 26/9/2011
لبى ما يقرب من مائة شاعر مصرى الدعوة لشعراء العالم لإلقاء شعرهم في احتفالية "100 ألف شاعر من أجل الحرية والإبداع"، والتقى الشعراء في ساحة روابط ومتحف محمود مختار والكتب خانه ليعرض بعضهم أشعارا عن الثورة، ويقدم البعض الآخر تجارب شخصية كتب أكثرها قبل أحداث الثورة المصرية بروح متمردة أحيانا.

 
المؤسسة تستعد لمعجمها الشعري الثالث «معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات» PDF طباعة أرسل لصديقك

البابطين

البابطين 20-9-2011
تجري التحضيرات في مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، لإصدار معجمها الثالث الذي يحمل عنوان «معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات (656 - 1215هـ = 1258 - 1800م».
وقد عقدت الهيئة الاستشارية للمعجم اجتماعها الأول لمناقشة ما سوف يتضمنه المعجم، وآلية العمل المتبعة في اقتفاء أثر آلاف الشعراء الذين شهدتهم تلك الحقبة في التاريخ العربي والإسلامي، وهو عمل جديد وغير مسبوق ويتطلب جهدًا بحثيًا كبيرًا. كما تقرر البدء بعمل فهرس للمخطوطات الشعرية في مختلف أقطار العالم بما يفيد هذا المعجم.

 
تحكيم "شاعر المليون" يبدأ في اختيار شعراء دورته الجديدة PDF طباعة أرسل لصديقك

يحصل صاحب المركز الأول على 5 ملايين درهم إماراتي

شاعر المليون

أبو ظبي / العربية نت
أعلنت أكاديمية الشعر في أبوظبي أن لجنة تحكيم المهرجان الشعري الإماراتي "شاعر المليون" سوف تبدأ خلال أيام زيارة عدة دول عربية لتقييم واختيار الشعراء المقرر اشتراكهم في مسابقة المهرجان في دورته الجديدة.
وقال سلطان العميمي، مدير أكاديمية الشعر، للصحفيين اليوم، إن جولات لجنة تحكيم المسابقة ستبدأ بالعاصمة الإماراتية أبوظبي خلال الشهر الجاري، ويعقبها جولة الشهر المقبل بالعاصمة السعودية الرياض، ثم العاصمة الأردنية عمان منتصف الشهر القادم.

 
مؤسسة البابطين: ملتقى واصدارات جديدة PDF طباعة أرسل لصديقك

مؤسسة جائزة البابطين

19 سبتمبر 2011 الكويت - «الحياة»
تصدر مؤسسة جائزة البابطين مجموعة من الكتب بالتزامن مع ملتقى «الشعر والتعايش السلمي» الذي تزمع إقامته في دبي بين 16 و 18 الشهر المقبل.
وأعلنت المؤسسة في بيان بأن لديها أكثر من خمسين كتاباً سيتم توزيعها في الملتقى، منها أربعة إصدارات جديدة، هي: «الديوان العربي للشاعر الغربي - نصوص مختارة» للباحثين محمد مصطفى أبوشوارب وإيهاب النجدي.

 
لجنة مهرجان فلسطين للمبدعين من ذوي الإعاقة تعقد اجتماعا في طوباس(الشعر أحد مكوناته ) PDF طباعة أرسل لصديقك

مهرجان فلسطين للمبدعين من ذوي الإعاقة

|الضفة الفلسطينية / وكالات 20/9/2011
عقدت لجنة مهرجان فلسطين الثاني للمبدعين من ذوي الإعاقة في محافظة طوباس اليوم الاثنين اجتماعها الثالث في مقر محافظة طوباس.
تم ذلك بحضور أعضاء اللجنة وهم: أحمد محاسنة ممثل محافظة طوباس، وعبد السلام العابد مدير الثقافة،وإيمان بني عودة من مديرية الشؤون الاجتماعية، ومصطفى بشارات من مديرية التربية والتعليم، وإيمان دراغمة ممثلة الإغاثة الطبية والاتحاد الفلسطيني للأشخاص ذوي الإعاقة طوباس.

 
مجلة الأدب الإسلامي في العدد 71 PDF طباعة أرسل لصديقك

مجلة الأدب الإسلامي

صدر عدد جديد من مجلة الأدب الإسلامي الفصلية برقم (71) متضمنا دراسات نقدية وأدبية قيمة, فقد تحدث د. عبدالقادر فيدوح عن الرؤية النقدية في المرايا المقعرة للدكتور عبد العزيز حمودة وكتب د. وليد قصاب عن الاتجاه الاسلامي في رواية الشعر في النقد العربي القديم كاشفا خطأ من يتجاهل هذا الاتجاه الأصيل في نقدنا القديم, وجاءت دراسة د. نبيل قصاب باشي بعنوان: نظرية الأدب الإسلامي بين التطرف الحداثي والتطرف التقليدي مقدمة رؤيته الخاصة في الموضوع.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البحث