أخبار الشعر الفلسطيني
بيت فلسطين للشعر وفيدرا يضيئان قناديل الحروف بزيت الرِّواق الثقافي PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: فايز أبوعيد

رواق

بيروت
 يثابر بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة منذ انطلاقه عام 2009م، على حشد جميع المقومات لمنح كلّ الفنون الإبداعية الفلسطينية المكانة والعناية التي تليق بها، لتكون ركيزة أساسية للثقافة العربية والفلسطينية. وإيمانًا منه بأهمية الكلمة والحرف, فقد أطلق البيت ملتقى الرِّواق الثقافي الذي أراد منه أن يضيء قناديل الحروف بزيت الإبداع، ليشعل جذوة الحنين والشوق إلى الوطن، ويعزز مشاعر الانتماء، ويلهب نار الثورة والمقاومة الفلسطينية.

 
"المنارة" ينظم مهرجانه الأول للشعر في مدينة نابلس PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: فراس حج محمد

المنارة ينظم مهرجانه الأول للشعر في مدينة نابلس

تحت رعاية رئيس بلدية نابلس المحامي غسان الشكعة نظم منتدى "المنارة" للثقافة والإبداع يوم السبت 23-5-2015 "مهرجان المنارة الشعري الأول"، والذي أقيم في منتجع سما نابلس السياحي، بمشاركة نخبة من شعراء فلسطين وشاعراتها، وحضره جمع حاشد من الشعراء والمثقفين والأدباء ومحبي الشعر من محافظات الوطن كافة، بما فيها القدس وفلسطين المحتلة عام 1948.

 
أمسية فلسطين على مرمى قصيدة PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: محمد رباح

فلسطين على مرمى قصيدة

في ذكرى النكبة ...فلسطين على مرمى قصيدة ...
والشعراء على مرمى حجر من الوطن ...

غزة
أقام بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة ورابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين والحملة الدولية للحفاظ على الهوية انتماء أمسية شعرية ضمن الفعاليات المتعلقة بالذكرى السابعة والستين للنكبة على بعد 700 متر من فلسطين المحتلة
وشارك في الأمسية التي أقيمت تحت شعار (فلسطين على مرمى قصيدة) الشعراء يونس أبو جراد عبد الكريم العسولي حسن أبو قادوس محمد مسعود والشاعرة ريم غبون والطفلة سلمى النجار والطفلة منة الله نصر رباح وجاءت المشاركات بقصائد وطنية تؤكد على التمسك بحق العودة ورفض كل الحلول التي تجعل من هذا الحق حلما مستحيلا.

 
بيت فلسطين يُطلقُ حملته الثقافية الخامسة برعاية انتماء وبالشراكة مع رابطة الأدباء PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: محمد رباح

الحملة الثقافية الخامسة

مفتاح الكلمة لا يصدأ.. وأوّل النّصر كلمة
 غزة
 في الذكرى السابعة والستين على نكبة فلسطين ، أعلن بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة ورابطة الكُتّاب والأدباء الفلسطينيين إطلاق الحملة الثقافية الدّولية الإلكترونيّة التي حملت عنوان (مفتاح الكلمة لا يصدأ ) وذلك برعاية من الحملة الدّولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية " انتماء "

 
أمسية :عزف على وتر الوطن PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: محمد رباح

عزف على وتر الوطن

بيت فلسطين للشعر – غزة
 نظم مركز رواسي فلسطين للثقافة والفنون مساء الخميس الواقع 30-4-2015م أمسية شعرية بعنوان (عزف على وتر الوطن) وذلك بحضور لفيف من الأدباء والشعراء الشباب والمثقفين المهتمين.

 
نراكم قريبا ... الحرية على مرمى قصيدة PDF طباعة أرسل لصديقك

نراكم قريبا

أقامت رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين أمسية شعرية وحفل توزيع الجوائز لمسابقة "نراكم قريبا" تضامنا مع أسرانا البواسل في يوم الأسير الفلسطيني و بالتعاون مع وزارة الأسرى والمحررين صباح الأحد بغزة.
وأكد رئيس رابطة الكتاب ووزير الأسرى السابق الدكتور عطا الله أبو السبح " أن أسرانا الأبطال يقضون زهرة شبابهم تحت سياط هؤلاء المجرمين, وأنهم مرحلة من هذه القضية تنتهي بالتحرير الكامل لهذا الوطن".

 
يهاجرون ويبقى المخيم PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: د. حسن الباش

حسن الباش

لعل موضوع الهجرة الفلسطينية إلى أوروبا يبدأ من محنة مخيمات لبنان حيث جرت الحرب الأهلية عام 1976 ثم لحقتها حرب المخيمات في أوائل الثمانينات , وفجأة بدأت عائلات بأكملها تهاجر إلى ألمانيا والدول الاسكندنافية , السويد والدنمارك والنرويج وبعضهم إلى أستراليا وكندا .

 
نكبة المخيم .. الانعكاسات الثقافية و العلمية PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: د. حسن الباش

حسن الباش

لعله من قبيل التوثيق ورصد الواقع الثقافي والعلمي لمخيم اليرموك نرى أن المقارنة بين ما كان عليه هذا الواقع وما آلى إليه يرشدنا إلى معرفة المفارقات بين واقعين زمنيين .
 إن المسألة تتسع وأعتقد أنها بحاجة إلى دراسات موسعة وليس إلى مقالات لما لها من حيثيات ضخمة وتأثيرات كبرى , ومع ذلك فإننا سنحاول أن نلقي الضوء على بعض الأمور الهامة المتعلقة بأمر أولي وهو المقارنة بين نكبة 1948 ونكبة المخيم ثم بأمور أخرى تكشف عن قضايا في غاية الأهمية والخطورة .

 
اليرموك ظاهرة الانتماء لفلسطين PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: د. حسن الباش

حسن الباش

لا شك أن نكبة اليرموك والمخيمات الفلسطينية أوجدت كثيرا من الإرهاصات المتعلقة بالحالة النفسية والفكرية والثقافية لدى أبناء الشعب الفلسطيني وخاصة هؤلاء الذين عاشوا في المخيمات عقوداً واضطروا للخروج منها لأسباب عديدة .

 
تكريمُ الأديبتين فاطمة ذياب وآمال غزال! PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: آمال عوّاد رضوان

تكريم الأديبتين فاطمة دياب وآمال غزال

تحت رعاية وزارة الثقافة في محافظة جنين، أقامَ منتدى الأديبات الفلسطينيّات/ جنين أمسية ثقافيّة فنيّة، في قاعة قرية حدّاد السياحيّة في جنين، لتكريم الأديبتين المبدعتين الشاعرة آمال غزال/ جنين، والروائيّة الأديبة فاطمة يوسف ذياب/ طمرة الجليليّة، وذلك بتاريخ 13-3-2015، وقد أدار الأمسية ليلة الجعبري، بمصاحبة الفنان الشاب صالح شعبان عازف العود، وسط حضور العديد من الكُتّاب والأدباء والشعراء والمهتمّين والأصدقاء، وقد قام منتدى الأديبات الفلسطينيات/ جنين باستضافة النادي النسائيّ الأرثوذكسيّ/ عبلين، وتنظيم نشاطات سياحيّة وثقافيّة في رحاب معالم محافظة جنين الأثريّة: الزبابدة، وعرّابة، وبرقين، وجنين.

 
اختتام فعاليات حملة حاصر حصارك بأمسية شعرية PDF طباعة أرسل لصديقك

أمسية حاصر حصارك

بأمسية شعرية نوعية لأمراء رغم الحصار الحملة الثقافية حاصر حصارك تختتم فعالياتها اختتمت عصر يوم الأحد الحملة الثقافية التضامنية مع مخيم اليرموك وقطاع غزة والتي أطلقها بيت فلسطين للشعر ورابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين تحت عنوان ( حاصر حصارك )ـ

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البحث