أخبار الشعر الفلسطيني
بمشاركة مدير بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة أمسية مقدسية في قطر بعنوان"كيف ننصر القدس ثقافياً" PDF طباعة أرسل لصديقك

image840

بيروت : فايز أبوعيد
تستضيف رابطة شباب لأجل القدس في قطر مدير بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة الشاعر "سمير عطية" بأمسية مقدسية تحت عنوان"كيف ننصر القدس ثقافياً"، التي ستقام يوم الثلاثاء 23/ فبراير _ شباط الجاري، الساعة السادسة والنصف في قاعة الهلال الأحمر القطري _ الكورنيش مقابل متحف الفن الإسلامي، وذلك بهدف دعم الثقافة المقدسية والانتصار لأهل القدس وانتفاضتهم في وجه الاحتلال الصهيوني.
يأتي هذا في إطار الجهود التي يبذلها بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة في تفعيل الجهود الثقافية من أجل القدس، حيث كان قد أقام في سبتمبر الماضي الرواق الثقافي الثاني تحت نفس العنوان .
يُذكر أن رابطة شباب لأجل القدس في قطر هي مبادرة شبابية تهدف لنشر الثقافة المقدسية وتعريف الناس بقضية الاقصى والقدس، ودعم صمود القدس واهل القدس، ومن مهامها حماية المقدسات، وتوعية وتثقيف عن المسجد الاقصى والقدس، وبناء جيل مثقف يشارك بفاعلية في مشروع التحرير، كما أنها تتبنى مشاريع مقدسية تعنى بالانسان المقدسي وصموده.

 
(قصائد لا تجوع) حملة إلكترونية شعرية للتضامن مع أمعاء الأحرار الجائعة في فلسطين وسورية PDF طباعة أرسل لصديقك

image839

بيروت: فايز أبوعيد

تحت عنوان (قصائد لا تجوع) أطلق بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة بالتعاون مع رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين ورابطة شعراء العرب وملتقى حران الثقافي، حملته الإلكترونية الشعرية للتضامن مع أمعاء الأحرار الجائعة في فلسطين وسورية.

(قصائد لا تجوع) حملة شعرية إلكترونية الهدف من إطلاقها استنفار قرائح الشعراء واستنهاض أقلامهم للمشاركة بقصائد مكتوبة أو مرئية أوصوتية لنصرة أحرار فلسطين وسورية، و لتكون تلك القصائد شاهداً على ما يرتكب من جرائم بحقهم، وللتعريف بمأساتهم وآلامهم التي يعانونها بسبب الحصار والدمار وقطع مقومات الحياة عنهم، وكذلك لمطالبة المجتمع الدولي بالضغط على القوى الإقليمية والمنظمات الإنسانية للقيام بواجبها الإنساني تجاه المدنيين.

هذا وتأتي أهمية هذه الحملة من خلال تعاون ومشاركة ثلاث مؤسسات ثقافية، بهدف تحشيد العمل المؤسسي الثقافي وإطلاق مشاريع مشتركة علی أرض الواقع تلامس هموم الناس. يُشار إلى أن بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة كان قد أطلق سبع حملات إلكترونيّة سابقة, وذلك لحث الشعراء والأدباء والفنانين على نظم قصائد لنصرة الشعب الفلسطيني والسوري, وإبراز معاناتهم, وما يتعرضون له من عدوان وقصف وقتل وحصار وتجويع، ولتكون تلك الحملات منبراً قادراً على إحداث تفاعل وحراك شعبي مع اللاجئين الفلسطينيين والسوريين.

 
بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة يتضامن مع الرسامة الفلسطينية أمية جحا PDF طباعة أرسل لصديقك

image837

بيروت: فايز أبوعيد
أدان بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة في بيان أصدره مساء يوم الأحد تضامنياً مع الفنانة ورسامة الكاريكاتير الفلسطينية أمية جحا، سياسة موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) والتي تم بموجبها حذف رسومات الفنانة"أمية جحا" عن انتفاضة القدس في إجراء يتنافى مع حرية التعبير.
 كما أعلن بيت فلسطين للشعر عن تضامنه الكامل مع الفنانة الفلسطينية "أمية جحا"التي تسطر بريشتها حقاً كفلته القوانين الدولية، فيما رفض البيت استجابة الموقع لتبليغات دوافعها عدائية ضد رسالة المبدعين.
ودعا بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة كافة الغيورين من مثقفين وحقوقيين وإعلاميين وهيئات ومنظمات سياسية وحقوقية إلى التضامن مع الفنانة مع الفنانة ورسامة الكاريكاتير الفلسطينية أمية جحا والانخراط الفعلي في الدفاع عن حقها في التعبير عن رأيها بحرية.
بدوره اعتبر سمير عطية مدير بيت فلسطين للشعر أن هذا الإجراء رضوخاً لضغوط يقف وراءها العدو المحتل لفلسطين الذي أطلق فريقا ضخماً عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضد الحق الفلسطيني في الإعلام.
وهذا الحذف لرسومات الأستاذة أمية مرفوض ويتعارض مع حقوق حرية التعبير المكفولة قانونياَ.
خاصة أن الأستاذة أمية جحا رسامة كاريكاتور عالمية ونالت علی العديد من الجوائز تقديراً لإبداعها ودورها في عرض الحق الفلسطيني عبر ريشتها، الحق الذي كفلته الشرائع السماوية والمواثيق الدولية والإنسانية.
وطالب عطية إدارة الفيس بوك بالتراجع عن هذا الإجراء الظالم وتصويب الخطأ الذي وقع فيه.
يُشار أن الفنانة أمية جحا ولدت بمدينة غزة بتاريخ 2 فبراير 1972م، حاصلة على جائزة الصحافة العربية لعام 2001. وهي تعد أول رسامة في العالم العربي تعمل في صحف سياسية يومية ومواقع إخبارية، وهي رسامة في الجزيرة نت-أشهر موقع إخباري عربي-، ولها صفحة خاصة على الموقع. كما أنها حاصلة على جائزة الصحافة العربية في الإمارات العربية المتحدة عام 2001.

 
البيت يهنئ المُلتقى الأدبي بانتخاب الخطيب PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: فايز أبو عيد

البيت يهنئ المُلتقى الأدبي بانتخاب الخطيب

عطية يؤكد علی ضرورة نهوض المؤسسات بالواقع الثقافي الفلسطيني

بيروت

هنأ مدير بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة الشاعر (سمير عطية) الشاعر (مروان الخطيب) وجميع الأعضاء في الهيئة العمومية للملتقى بمناسبة توليه رئاسة المُلتقى الأَدبي الثقافي الفلسطيني في مخيم نهر البارد بمنطقة طرابلس شمال لبنان.

 
عبلين تحتفي بالأديب جاسر داود! PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: آمال عوّاد رضوان

عبلين تحتفي بالأديب جاسر داود!

احتفاءً بالأديب جاسر داود، في توقيعِهِ كتابِهِ القصصيِّ (خلود جذور الوطن)، والصّادر عن دار الوسط اليوم للنشر والإعلام عام 2015، غصّت الباحة بالحضورِ؛ مِن ضيوفٍ ورجالاتٍ وأدباء وأصدقاء من عبلين والبلاد المجاورة، في رحاب بيت القديسة مريم بواردي/ شارع الكنائس في عبلين، بتاريخ 30-9-2015. وقد استهلّ اللقاءَ بكلمةٍ ترحيبيّةٍ عريفُ الحفل الإعلاميّ الأديب نايف خوري من حيفا، تلتْها صلاة مباركة من الكهنة الحاضرين بمناسبة عيد الصليب، وترتيلة (خلِّصْ يا ربّ شعبَكَ وبارِكْ ميراثَك)، تلتها كلمة الشيخ حسن حيدر إمام مسجد عبلين القديم، ثمّ قدّم الأديب جاسر داود كتابَهُ هديّةً لمُعلّميهِ ومُربّيهِ؛ المربية فاطمه عمر عثمان، والمربّي يوسف مارون، والمُفتش المربّي عدوي من طرعان.

 
توقيع كتاب ناي الروح للشاعر نزيه حسون PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: آمال عواد رضوان

توقيع كتاب ناي الروح للشاعر نزيه حسون

أقام نادي حيفا الثقافي والمجلس المِلّي الأرثوذكسي الوطني- حيفا، ومؤسسة الأفق للثقافة والفنون حيفا، أمسية ثقافيّة للشاعر نزيه خسون وإشهار ديوانه "ناي الروح"، وذلك بتاريخ 1-10-2015، في قاعة كنيسة ماريوحنا الأرثوذكسية/ شارع الفرس 3 حيفا، وسط حضور كبير من أدباء وشعراء وأصدقاء وأقارب، وقد تولى عرافة الأمسية فردوس حبيب الله، وتحدث كل من الأدباء: د. راوية بربارة، د. بطرس دلة، عفيف شليوط، تركي عامر، والزجّاليْن نجيب سجيم ووائل أيوب، وفي نهاية الأمسية شكر حسون الحضور وتم التقاط الصور التذكارية.

 
اختيار الأديب السعودي (غازي القصيبي" شاعراً للعودة لشهر أكتوبر/ تشرين الأول PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: فايز أبو عيد

غازي القصيبي

بيروت
 اختار بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة الشاعر والأديب السعودي الراحل الدكتور غازي القصيبي شاعرًا للعودة لشهر تشرين الأول /أكتوبر 2015م, هذا الاختيار أتى تكريماً وتقديراً للدكتور الشاعر القصيبي لأن شعره وانتاجه الأدبي حمل هم الأمة العربية والإسلامية والقضية الفلسطينية، والتي شكلت محوراً أساسياً في رؤيته الفكرية والشعرية،

 
دعوة لجعل 2016 عاما ثقافيا للقدس .....الرواق الثقافي الثاني يضع بعض الإجابات في نصرة القدس PDF طباعة أرسل لصديقك

الرواق الثقافي الثاني

اسطنبول/ خاص :
في البحث عن إجابات لسؤال : كيف ننصر القدس ثقافيا ؟
أقام بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة وبرعاية من الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين - فيدار أعمال الرواق الثاني بعد عصر يوم السبت وذلك في المركز الثقافي بقاعة علي أميري بمنطقة الفاتح في اسطنبول .

 
كيف ننصر القدس ثقافيا ؟ مجددا ؛ الرواق الثقافي يفتح نوافذ الأسئلة وبوابات الإبداع PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: فايز أبو عيد

الرواق الثقافي

اسطنبول/بيروت :
تحت عنوان "كيفَ ننصر القدس ثقافيا ؟ً " يقيم بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة، وبرعاية الجمعية التركية للتضامن مع الشعب الفلسطيني "فيدرا" الرِّواق الثقافي الثاني، والذي سيتضمن العديد من الفقرات والقضايا التي تُعنى بالإبداع والهم الفلسطيني، فهو يفتح "قضية للنقاش"، تحت عنوان "كيفَ ننصر القدس ثقافياً "

 
تقرير الجزيرة نت عن الرواق PDF طباعة أرسل لصديقك
بقلم: خليل مبروك-إسطنبول

الجزيرة نت

بعد 28 عاما على رحيل رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي، ما زالت شخصية رسومه شاهدا على قصة شهيد لم يقتله رصاص الغدر إلا بكاتم الصوت. ويتعامل الأدباء الفلسطينيون مع شخصية "حنظلة" باعتبار أن رمزيتها تتجاوز بُعد الصورة التي مهر العلي بها رسوماته، إلى كافة القضايا التي عبرت عنها ريشته وما زالت حية بعد عقود على رحيل الرسام.

 
تقرير البيت عن الرواق الأول PDF طباعة أرسل لصديقك

الرواق الثقافي

في خضمِ التصحّر الثّقافي الذي يواجهه المثقّف العربي في تركية, واللغة أحد أكبر أسباب ذلك التصحر, ولأنّ إسطنبول أصبحت مَجمعاً عربيّاً من مختلف الجنسيّات والبلاد العربية, كان لابدّ من إنشاء عملٍ ثقافي يروي ظمأ المثقف العربي في تركية والمهتم بالقضايا الفنية والفكرية, وهذا ما فعله بيت فسلطين للشعر وثقافة العودة بالاشتراك مع الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين "فيدار", حيث شيّدا أمس 4/8/2015م "الرّواق الثقافي" بمشاركة عدد من المثقفين والشعراء العرب في مقر وقف "التكية المولوية" في منطقة أيوب.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهايــة >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البحث