بيت فلسطين للشعر في احتفالية مائة عام على ولادة الشاعر برهان الدين العبوشي PDF طباعة أرسل لصديقك

logopalhouse1

بيت فلسطين للشعر / عمان9/1/2011
شارك بيت فلسطين للشعر في فعاليات الاحتفال بمناسبة مرور 100 عام على ولادة الشاعر الفلسطيني برهان الدين العبوشي والذي اقامته جامعة البتراء في المملكة الأردنية الهاشمية يوم الاثنين 9/1/2012 . وقد مثل البيت في هذه الاحتفالية الأستاذ محمد توكلنا مسؤول الدراسات والبحوث في بيت فلسطين للشعر.

وتضمن الاحتفال إلقاء عدد من الأوراق البحثية التي تتناول سيرة الفقيد ونتاجه الأدبي، أعدت من قبل عدد من الأكاديميين وأساتذة الأدب العربي.
وقد شارك في الندوة عدد من الأساتذة والنقاد العرب , منهم الدكتور محمد حُوَّر والدكتور ناصر الدين أسد والدكتور أحمد الخطيب والشاعر رجا سمرين .
وألقيت في الندوة مقالات أدبية ونقدية تناولت قصائد العبوشي ومسرحياته الشعرية , ودراسات صوتية وتاريخية وأسلوبية , ودراسات عن نضال العبوشي بالقلم والكلمة .
وحضر الندوة ذوو الشاعر المحتفى به , وألقى نجله سماك العبوشي كلمة ذكر فيها بعض مناقب والده الشاعر ومواقف بارزة في حياته النضالية .
ويقف الراحل العبوشي كتفا إلى كتف مع شعراء فلسطين الكبار أمثال عبد الرحيم محمود، وعبد الكريم الكرمي، وغيرهم من رواد شعر المقاومة الفلسطينية في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي، كما أنه من أوائل من كتب المسرحية الشعرية في فلسطين مع الشاعر محي الدين الشيخ عيسى.
والشاعر من مواليد مدينة (جنين) الفلسطينية، وفيها تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية، أما دراسته الثانوية فقد تلقاها في كلية النجاح الوطنية بنابلس والكلية الوطنية في الشويفات بلبنان، والتحق بالجامعة الأميركية في بيروت عام 1933، لكنه فصل منها في مطلع السنة الدراسية الثانية لمواقفه الوطنية والقومية.
ولم بكتف العبوشي بإطلاق مدفعيته الشعرية دفاعا عن فلسطين والأرض العربية، وإنما انخرط في المقاومة المسلحة في ثورة فلسطين عام 1936، واعتقلته قوات الاحتلال البريطاني مع من اعتقلت من المقاومين، وزجت به في معتقلات: عوجا الحفير، وصرفند الخراب، والمزرعة.
وشارك العبوشي مع إخوانه أمثال عبد القادر الحسيني في ثورة الشعب العراقي عام 1941 التي عرفت بثورة (رشيد عالي الكيلاني)، وعاد إلى فلسطين ليشارك في معركة جنين وفلسطين الكبرى عام 1948، وأصيب بجراح في تلك الحرب.
وقد انتقل العبوشي إلى العراق عام 1949 واستقر فيه حتى رحيله في العام 1995، وتم دفنه في مقبرة الشيخ معروف في بغداد.
يذكر أن بيت فلسطين للشعر كان نشر مخطوطات نادرة للشاعر برهان العبوشي وقدم هدية تذكارية لولده الأستاذ حسن العبوشي أثناء زيارته لدمشق وهي عبارة عن رسم خاص ببيت فلسطين للشعر.

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

البحث